logo
القائمة

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية (كود المشروع: AIN/WOM/8)
Continuous Improvement and Qualifying For Accreditation Project (CIQAP)

رؤية الكلية:

تحقيق التميز والتنافسية في التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والخدمة المجتمعية، ومواكبة المستجدات والإسهام في التطوير المستمر محليا، وإقليميا، وعالميا تمشيا مع رؤية الجامعة خلال السنوات الخمس القادمة.

:رسالة الكلية

تلتزم كلية البنات للاداب والعلوم والتربية بتلبية الاحتياجات المحلية، والاقليمية في إعداد الكوادر والقيادات النسائية المتميزة والاسهام في الحركة العلمية، والبحثية، وخدمة المجتمع.


:الأهداف الاسترتيجية للكلية

  • تلبية الاحتياجات المحلية والإقليمية في إعداد كوادر وقيادات مميزة مؤهلة ومثقفة قادرة على الإسهام في الحركة العلمية والبحثية وخدمة المجتمع والتنافسية في سوق العمل ومواجهة المشكلات وحلها بأسلوب علمي واع ومبدع وخلاق وكذلك تمكينها من التنمية المجتمعية.
  • الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تطوير ورفع كفاءة القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.
  • دعم وتعزيز دور الكلية في بناء المعرفة وتنمية المهارات ونشر الثقافة وتعميق البحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة.
  • تبني الكلية لمعايير الجودة والاعتماد التي تتوافق مع أهدافها وإحتياجاتها.
  • تبني الكلية لمعايير أكاديمية عالمية في مرحلتي الليسانس والبكالوريوس وكذلك في الدراسات العليا والدبلومات.
  • التكاملية بين القطاعات الثلاث (الآداب والعلوم والتربية) بالكلية لنشر الثقافات والمعارف والتناغم والإبداع في البرامج التعليمية والبحثية، على مستوى الطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
  • التنمية المهنية المستدامة ورفع كفاءة الجهاز الإداري بالكلية.
  • تحقيق رضاء المستفيدين وتلبية احتياجات المجتمع وإيجاد حلول للتغلب على المشكلات التي تواجهه.
  • تعظيم الاستفادة من الموارد والمصادر المتاحة الكلية والشراكة مع الجهات المعنية.

:السمات المميزة للكلية

  1. قبول طالبات فقط للدراسة في مرحلتي الليسانس والبكالوريوس دون التقيد بشرط الموقع الجغرافي حيث أنها الوحيدة على المستوى المحلي والإقليمي.
  2. تتضمن ثلاث كليات في كلية واحدة (آداب وعلوم وتربية) وتقدم البرامج التي تمنح شهادات في ليسانس اداب، ليسانس آداب وتربية، بكالوريوس علوم، بكالوريوس علوم وتربية، وتربية الطفل، وتنفرد بذلك على المستوى المحلي والإقليمي.
  3. تخرج كوادر نسائية متميزة مؤهلة مثقفة قادرة على التنافسية في سوق العمل ومواجهة المشاكل الحياتية وحلها بأسلوب علمي واع ٍومبدع وخلاق في وخدمة المجتمع والتنمية المستدامة وكذلك تمكين المرأة في جميع الأنشطة المجتمعية.
  4. الهيكل الإداري بالكلية غير نمطي ويختلف عن أي كلية أخرى في الجامعات المصرية حيث تمثل القطاعات الثلاث بالكلية في مناصب العمادة والوكالة مما يودي إلى تكاملية وشمولية ومشاركة فعالة في اتخاذ القرارت المدروسة.
  5. تنوع مجلس الكلية حيث تمثل فيه رئاسة الأقسام الأدبية والعلمية والتربوية وأعضاء من المجتمع الخارجي مما يؤدي إلى دراسة القرارات من جميع الأوجه للوصول إلى قرارات صائبة ومدروسة ترفع مستوى المؤسسة علميا وتربويا وقدرة على المشاركة المجتمعية .
  6. الجهاز الإداري بالكلية يخدم القطاعات الثلاث (الآداب والعلوم والتربية) مما يكسبهم خبرات تفوق الجهاز الإداري في كليات الآداب والعلوم أو التربية المتخصصة.
  7. تمثيل القطاعات الثلاث من: أعضاء هيئة تدريس وطالبات في الأنشطة المختلفة (العلمية والترفيهية) باتحاد الطلبة وقطاع البيئة مما يكسبهن ثقافات مختلفة لا يكتسبها من خلال دراستهن الأكاديمية فقط.
  8. تكامل البرامج التعليمية والبحثية في القطاعات الثلاث (الآداب والعلوم والتربية) يكسبها ثقافات ومعارف متنوعة وقدرة على التناغم والإبداع سواء على مستوى الطالبات أو أعضاء هيئة التدريس.
  9. للكلية دور بارز في التنمية المجتمعية وتقديم خدمات للبيئة المحيطة ممثلة في حمام السباحة والروضة النموذجية.
  10. تمثل الكلية وجهة متميزة للبحث العلمي على مستوى الدراسات العليا (دبلوم/ماجستير /دكتوراه)للدول العربية ذات الخلفيات الثقافية المختلفة.

:الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

تعتبر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إحدى الركائز الأساسية للخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر، وذلك باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وعن تنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية، لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها، على النحو الذي يؤدي إلى كسب ثقة المجتمع فيها، وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصر. وفي ضوء ذلك تسعى الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته، وفقا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة، والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها، وتحسين أدائها الكلي للتأهل والحصول على الاعتماد.


:الأهداف التكتيكية للمشروع

يرتكز المشروع على الوصول بالكلية إلى قدرة مؤسسية ذاتية الحركة لتطوير مستمر على مستوى جودة عالية يضمن التأھيل للاعتماد من خلال ايجاد بيئة تنافسية لدعم التطوير المستمر للأقسام العلمية والارتقاء بالقدرة المؤسسية للكلية المشروع هو احد المشروعات التنافسية التى حصلت عليه الكلية في الدورة الثانية للمشروعات ويهدف الى:

  1. تبني المؤسسة لفكر استراتيجي خاص بها
  2. تطوير النظام الإداري
  3. تطوير المنشآت وتجهيزات المعامل الطلابية
  4. تدعيم البنية التحتية الإلكترونية
  5. تطوير المشاركة المجتمعية
  6. تبني معايير أكاديمية قياسية
  7. تطوير نظم التعليم والتعلم
  8. تطوير الخدمات الطلابية بالكية

المستفيدين من المشروع:

  1. الطلاب وذلك من خلال الارتقاء بجودة الخدمات التعليمية التي تؤدى لهم ،
  2. أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، وذلك من خلال رفع درجة الوعي نحو تطوير المؤسسة ،
  3. أعضاء الجهاز الإداري بالكلية وذلك من خلال ميكنة الإدارات و تطوير العلاقات التنظيمية
  4. المجتمع الخارجي ووحدات الكلية ذات الطابع الخاص لتصبح أكثر تلبية لاحتياجات المستفيدين منها،
  5. الجامعة وذلك من خلال مساهمة الكلية في تحقيق رسالة الجامعة، ومحاولة تدبير مصادر بديلة لتمويل المؤسسة والبحث العلمي

أهم نتائج المشروع وفقا لبنوده:

أولا// بند الإحلال والتجديد

  • ضم جزء من مبنى (أ) بالمدينة الجامعية طالبات وتجديده ليشمل (9)قاعات دراسية أما الدور الأرضي إضافة اى الروضة النموذجية والمعمل المركزي التعليمي.
  • تجديد قاعات دراسية : المبنى الرئيسي (قاعة :11،12،13 مع العلم أن قاعة (13) قسمت جزء لحجرة السيرفر والآخر معمل خاص بقسم النبات.
  • تجديد قاعات دراسية : المبنى الملحق(40،39،38،37،36،35،34،33)
  • تجديد مدرجات (1،2،3) المبنى الرئيسي
  • تجديد عدد(6) معامل الفيزياء لتصبح معامل تخصصية.
  • توسعة المكتبة ليتناسب مساحتها مع أعداد الطالبات.
  • تجديد عدد(6) دورات مياه بالمبنى الرئيسي.
  • تجديد عدد(5) دورات مياه بالمبنى الملحق.

ثانيا// بند التجهيزات

  • - إعادة تأثيث إدارتي هيئة التدريس والتوريدات .
  • - تزويد أقسام الكلية والمكاتب الإدارية بمكاتب بالأقسام/ مناضد وكراسي كمبيوتر
  • - تزويد المكتبة بأجهزة إطفاء ومناضد وكراسي للاطلاع.
  • - تزويد الكلية بأجهزة إطفاء حريق للممرات والمعامل.
  • - تزويد الكلية بلوحات إرشادية عن المباني/والقاعات والمدرجات/والمعامل/ والأقسام والإدارات بها.
  • - تزويد بعض القاعات والمدرجات بمراوح سقفية وحائطية/سبورات/ ونظام صوتيات.
  • - تجهيز الروضة النموذجية بالأثاثات الخاصة بها .

ثالثا //بند آلات ومعدات

  • تزويد أقسام الكلية والمكاتب الإدارية ماكينات تصوير/أجهزة كمبيوتر/ طابعات/تكييفات ببعض الإدارات
  • تزويد المكتبة بماكينات تصوير وأجهزة كمبيوتر وطابعات لتحسين الخدمة المكتبية.
  • تزويد بعض المعامل الطلابية والمعمل المركزي التعليمي(بتكييفات/أجهزة كمبيوتر/أجهزة تخصصية)
  • تزويد عيادة الكلية بأجهزة ضغط ووحدتي للأسنان لتحسين الدعم الصحي للطالبات.
  • تزويد الكلية بمستلزمات الربط الشبكي من(خوادم/مانع انقطاع التيار الكهربائي/راكات)
  • تزويد الروضة النموذجية بمستلزمات البنية الالكترونية .


رابعا //بند دراسات وبحوث

  • - وجود أدلة وكتيبات خاصة (الطلاب الوافدين/دليل الممارسات الأخلاقية/دليل التربية العملية /دليل التدريب الميداني والرحلات العلمية/دليل
  • - تم تحمل تكلفة جميع الإعلانات الخاصة المناقصات العامة الخاصة بعمليات الشراء من خلال إدارة المشتريات بالجامعة.
  • - شراء بعض البرامج الالكترونية الخاصة بالبنية .
  • - عمل لوحات استرشادية عن الممارسات الأخلاقية.
  • - تزويد جميع أقسام العلمية بالكلية بعدد مع المراجع الأولية.

ابرز مخرجات المشروع:

  • - زيادة الوعي بفكر الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري.
  • - زيادة الدافعية والانتماء المؤسسي لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من خلال العمل في فريق حيث شكلت فرق العمل بالمشروع ما يقرب من (400) عضو من الدرجات العلمية المتعددة.
  • - إجراء تحليل بيئي للكلية يعبر عن نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات ذات الصلة بكافة مدخلات الكلية (الجهاز الإداري /سياسة القبول/الطلاب الوافدين/التربية العملية/التدريب الميداني
    / الكتاب الجامعي/الأنشطة الطلابية/الدعم الطلابي/المشكلات الطلابية/.
  • - إدراج ما يخص التطوير أو موضوعات الجودة في مجالس الكلية والأقسام.
  • - إصدار تقارير في مجالات متعددة(رضاء الطالبات للمقرر الدراسي/ قياس رضاء طلاب الدراسات العليا /سير الامتحانات الفصل الدراسي الأول 2011/2012/الكتاب الجامعي
  • - تبني المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، وتوظيفها لتوصيف معظم برامج ومقررات المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا،وعرض البعض منها على مقيم خارجي.
  • - إعداد خطة إستراتيجية وتنفيذية وخطط عمل خاصة (بالبحث العلمي / خدمة البيئة/الصيانة )
  • - إجراء ورش عمل في مجالات متعددة: التخطيط الاستراتيجي/توصيف البرامج والمقررات/ نظم الامتحانات و التقويم/الإسعافات الأولية/
  • - تنظيم الملتقى الأول لملتقي التوظف.
  • - تنظيم المؤتمر العلمي من خلال لجنة البحث العلمي.
  • - تطوير نظام ضبط حضور وانصراف الموظفين ليصبح إلكترونياً (الكارت الممغنط والبصمة الإلكترونية).
  • - إدخال البيانات الخاصة ببعض الإدارات(شئون هيئة التدريس/العلاقات الثقافية/الدراسات العليا/شئون الطالبات) من خلال نظام MIS
  • - حصر مقتنيات المكتبة العربية والأجنبية تمهيدا لتحويلها إلى مكتبة رقمية
  • - استحداث معامل جديدة: معمل مركزي ، بيت تربية الحيوان ، أستوديو الإعلام، الروضة النموذجية.
  • - إصدار تقرير عن الدراسة الذاتية للكلية عن العام الدراسي2010/2011 وعام 2011/2012.